منتديات السلفية السودانية
ياأيها الزائر الكريم مرحبا بك في هذا المنتدى السلفي ونسأل الله أن يجعل لكم فيه البركة والعلم وسجلوا معنا لتستفيدوا وتفيدوا.وجزاكم الله خير الجزاء
منتديات السلفية السودانية
ياأيها الزائر الكريم مرحبا بك في هذا المنتدى السلفي ونسأل الله أن يجعل لكم فيه البركة والعلم وسجلوا معنا لتستفيدوا وتفيدوا.وجزاكم الله خير الجزاء
منتديات السلفية السودانية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات السلفية السودانية

منهاجنا:الكتاب و السنة بفهم السلف الصالح
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تعلن ادارة المنتدى عن الرابط الجديد للمنتدى http://www.salifia.eb2a.com/ وذلك لمشكلة الاعلانات المزعجةوالمخالفة لديننا الحنيف وندعو كل الاعضاء بالتسجيل في المنتدى الجديد ونقل مشاركاتهم إليه ونوجه الزوار للمنتدى الجديد للتسجيل فيه وقريبا سوف يتم حذف هذا المنتدى فنرجو من كل الاعضاء الاستجابة والتسجيل في المنتدى الجديد

 

 هل لبس الثواب السوداء عن الحداء من السنة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حسن السلفي




عدد المساهمات : 71
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 14/01/2012

هل لبس الثواب السوداء عن الحداء من السنة Empty
مُساهمةموضوع: هل لبس الثواب السوداء عن الحداء من السنة   هل لبس الثواب السوداء عن الحداء من السنة Icon_minitimeالأحد فبراير 12, 2012 10:12 pm

هل لبس الثياب السوداء عند الحداد من السنة ؟

سئل فضيلة الشيخ صادق بن محمد البيضاني السؤال التالي :

هل لبس الثياب السوداء أثناء الحداد للمرأة التي توفي عنها زوجها من السنة أم لا ؟



فأجاب فضيلته



لا ليس من السنة ولا أصل له في شريعة الإسلام إنما يلزمها أن تعتد عدة المتوفاة عنها زوجها لقوله تعالى: " وَالَّذِينَ يُتَوَفَّوْنَ مِنكُمْ وَيَذَرُونَ([1]) أَزْوَاجًا يَتَرَبَّصْنَ([2]) بِأَنفُسِهِنَّ أَرْبَعَةَ أَشْهُرٍ وَعَشْرًا "([3]).

وليس في الآية ولا في غيرها تعيين اللبس بسواد أو بياض ونحوهما من الألوان الأخرى.

ولكن يلزمها أثناء الحداد ترك الزينة لحديث أم عطية – رضي الله عنها - كما في الصحيحين قالت:كنا ننهى أي على عهد النبي عليه الصلاة والسلام أن نحد على ميت فوق ثلاث إلا على زوج أربعة أشهر ولا نللقضاء. نتطيب ولا نلبس ثوبًا مصبوغًا إلا ثوب عَصْب([4]).

وثوب العصب نوع من البرد اليماني, كما يلزمها ألا تغادر بيت زوجها حتى تنتهي عدة المتوفاة وقبل هذا وذاك أن تحتسب الأجر في هذه المصيبة وتقول: "إنا لله وإنا إليه راجعون اللهم أجرني في مصيبتي وأخلف لي خيرا منها"([5]) ونحوها من الأدعية المأثورة؛ وبالله التوفيق .



المصدر ( السؤال السابع من كتاب المنتقى من الفتاوى لفضيلة الشيخ الدكتور صادق بن محمد البيضاني)







([1]) يتركون بعدهم.


([2]) ينظرن بالعدة بعد وفاة الزوج.


([3]) سورة البقرة, الآية (234).


([4]) أخرجه البخاري في صحيحه [كتاب الحيض, باب الطيب للمرأة عند غسلها من المحيض(1/119 رقم 307)], ومسلم في صحيحه [كتاب الطلاق, باب وجوب الإحداد في عدة الوفاة وتحريمه في غير ذلك إلا ثلاثة أيام(2/1127 رقم 1494)] كلاهما من حديث أم عطية , العصب: بُرُودُ(نوع من الثياب) اليمن يُعصب غزْلُها أي يُربط ثم يُصبَغ ثم يُنسج ممعصوبًا فيخرج مُوَشًّى(بلونين) لبقاء ما عُصِبَ منه أبيض لم ينصبغ وإنما ينصبغ السدي دون اللُّحْمَة(ما يسدي بين السديين من الثوب).


([5]) أخرجه مسلم في صحيحه [كتاب الجنائز, باب ما يقال عند المصيبة(2/631 رقم 918)] من حديث أم سلمة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هل لبس الثواب السوداء عن الحداء من السنة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» متن ’ عقيدة أهل السنة والجماعة
» الشيعة وموقفهم من السنة (2-3)
»  [متن] ’ أصول السنة ‘ للإمام أحمد بن حنبل
» الحلقة (60) شبه المنكرين لحجية السنة، والرد عليهم (17 -20)
»  الحلقة (59) شبه المنكرين لحجية السنة، والرد عليهم (16-20)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات السلفية السودانية :: الفئة الأولى :: منبر الفقه وأصوله,المنطق-
انتقل الى: