منتديات السلفية السودانية
ياأيها الزائر الكريم مرحبا بك في هذا المنتدى السلفي ونسأل الله أن يجعل لكم فيه البركة والعلم وسجلوا معنا لتستفيدوا وتفيدوا.وجزاكم الله خير الجزاء

منتديات السلفية السودانية

منهاجنا:الكتاب و السنة بفهم السلف الصالح
 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
تعلن ادارة المنتدى عن الرابط الجديد للمنتدى http://www.salifia.eb2a.com/ وذلك لمشكلة الاعلانات المزعجةوالمخالفة لديننا الحنيف وندعو كل الاعضاء بالتسجيل في المنتدى الجديد ونقل مشاركاتهم إليه ونوجه الزوار للمنتدى الجديد للتسجيل فيه وقريبا سوف يتم حذف هذا المنتدى فنرجو من كل الاعضاء الاستجابة والتسجيل في المنتدى الجديد

شاطر | 
 

 ومضات من كلام الأئمة الأعلام والدعاة الكرام في الصوفية (6)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عمر عزالدين



عدد المساهمات : 50
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 01/02/2011

مُساهمةموضوع: ومضات من كلام الأئمة الأعلام والدعاة الكرام في الصوفية (6)   السبت فبراير 05, 2011 4:37 pm

ومضات من كلام الأئمة الأعلام والدعاة الكرام في الصوفية (6)
</TD

منــاظرة بين عالم سني و صوفي شيخ الطريقة التيجانية
يقول الشيخ عبدالرحمن عبدالخالق –حفظه الله- في شريطهِ القيم "الفكر الصوفي" :

سأذكر حــادثة شخصية وقعت بيني وبين أحد رجال هذه الطائفة –يعني التيجانية- الذي هو الشيخ محمد حــافظ التيجاني،وهذا الرجل يرأس الآن في مصر ومنطقة كبيرة من شمال أفريقيا.

حدث بيني وبينه الحــوار التالي:

في عام (61م) لقيت هذا الرجل،وكان معي صاحب،فقال لي:
هذا محمد الحافظ.
فقلت لهُ:أعرفهُ.

سلم صاحبي هذا على الرجل وقبل يدهُ وجلسَ،وأما أنا فسلمت عليه كسلام المسلمين وجلست.
فغضــــــــــــب!!

سألني عن اسمي؟

فقلتُ لهُ.

ثم قال لي: أين تتعلم؟!

فقلتُ: في المدينة المنورة.

قال: أنت وهابي.

قلتُ لهُ: لا،ولكني مسلم اتبع الكتاب والسنة.

قال: الوهابيون يرسمون (الله) في الكاريكاتير!!

فقلتُ: والله أنا ما رأيتُ هذا لا في كتبهم،ولا في صحفهم!! فكيف هذا؟؟يعني بيرسمون؟!

فقال لي: يصنعون هكذا،سبع سماوات،ويقولون: الله فوق السماء أو في السمــاء!

فقلتُ لهُ: ليسوا هم الذين يقولون هذا؟!

قال: إذاً منّ؟!!

قلتُ: الله سبحانهُ وتعالى يقول: {الرحمن على العرشِ استوى} .

قال لي: أنت تقول بأن الله ينزل؟؟!!

قلتُ: ما أنا الذي أقول؛ولكن الرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم الله عليه وسلم في حديث في الصحيحين حديث أبي هريرة يقول: ((ينزل ربنا كلك ليلة إلى السماء الدنيا،فيقول:هل من سائلٍ فأعطيه ..))إلى آخر الحديث.

فقال لي: هل تعلم أن الفجر يتغير مطالعه في الكرة الأرضية؟؟!!

قلتُ لهُ: نعم أعلم.

فقال لي: يعني الله طالع نازل؟؟!!

فقلتُ لهُ: والله لو كان الله مثلي ومثلك؟! نعم يطلع وينزل ..
أما إذا كان الله {ليس كمثله شيء وهو السميع البصير} فهو ينزل كما يشاء ، ويستوي كما يشاء ، سبحانهُ وتعالى.

فأنقطع!!
ولم يستطع أن ينبس بكلمة.

انتهى هجومهُ،فبدأت أنا الهجوم..

فقلتُ لهُ: يا شيخ ؛ إنــك الآن شيخ الطريقة في مصر ، ماذا تقول في الذكر الذي عندكم يفضل القرآن [ ستة آلاف مرة ] !!؟

فرأى أنهُ قد وقع!

فأتى لي بقصة طويلة ليصرفني عن الموضوع ، ويقول بأن الإنسان ممكن أن ينتشر عنه شيء لم يقله.

فقلتُ لهُ: يا شيخ ؛ ولكن هذا الكلام عندكم!!
يعني أنا ما أقولهُ بالنص إذا أردت الكتب التي تقولون فيها هذا ، أتيت لك بها .

فانقطع أيضــاً!

هذه –للأســف- صورة من الصور الحية الموجدة في مجتمعنا والتي تنتمي إلى هذا الفكر ."

أقول وبعد هذه المناظرة لابد لنا من وقفة،وإن كان الموضوع واضح:

1- أن هذا الفكر فكرٌ يعتمدُ على التهييج،والكذب على الخصوم،وعدم رغبة الحوار،إلا بمصارعة الألفاظ بعيداً عن الحجة بالدليلِ والبرهان كالكتاب والسنة!!

2- مع أنه قد بان لهُ الحق،وأقيمت عليه الحجة!! أخذته العزة بالإثم،وكابر والعياذ بالله!

3- كانت الأولى كافية!ولكن الثانية قد أبين.

4- أن من الصوفية من يستخدم [التقية] والكذب..والصوفية لم تظهر إلا من رحم التشيع.

5- أن هذا المشهد،يبين بجلاء من الذين يشبهون الله بخلقه،إنهم بلا شك المأوله،الذين يزعمون تنزيه البارئ،وما أتوا إلا من دواخلِ أنفسهم.

6- أن في هذه المناظرة تبين كيفية تسليم وتنزه أهل السنة أتباع السلف الصالح لله عز وجل،فهم أبعد ما يكون عن هذا المجسم الذي يُريد تشبيه الله بخلقه.

7- وغيرها من النقاط..فقط قف!! ودقق تجد الكثير من الصور.

....
من حوار مع الدكتور جعفر شيخ إدريس - من علماء السودان

الشيخ جعفر:
الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونستهديه وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن سيدنا محمدا عبد الله ورسوله صلى الله عليه وآله وصحبه أجمعين.
أنا من عائلة سودانية كانت تنتمي كمعظم السودانيين آنذاك إلى طريقة صوفية، وكانت الطريقة التي ينتمي إليها الوالدان هي الختمية، وكما هو معلوم أن الطرق الصوفية ولا سيما المنتشرة في بلادنا الآن، مبتلاة بكثير من المسائل الشركية لكن ربنا سبحانه أنعم عليّ بوالدين أثرا في حياتي الدينية والخلقية، فالوالدة لم تكن امرأة عالمة ولكنها كانت شديدة التدين وحازمة جداً، وقد أثرت علي تأثيرا كبيراً في موضوع الصلاة أكثر من الوالد، فقد كانت حازمة جداً في هذا الموضوع، وأذكر أنها كانت توقظنا أحياناً لتسألنا هل صلينا العشاء؟
وانعم الله سبحانه علينا بالوالد وكان رجلا متسامحاً معنا ، فكان يعاملنا معاملة الكبار آنذاك، ويستشيرنا في بعض أموره، وهذا لم يكن شائعاً في السودان , ولكنهما كانا ينتميا إلى هذه الطائفة، فأول شيء أثر في حياتي تأثيرا كبيرا مازلت أحمد الله عليه وأن أحد أقاربناكان من أول من نشر الدعوة السلفية في السودان، وكان من جماعة أنصار السنة المحمدية في بلدنا ببورسودان، وكنت آنذاك في الثانية عشر حيث تركت انتمائي إلى طائفة والديّ تحت تأثير هذا القريب، مما أحدث مشكلة بيني وبين الوالدين لاسيما أمي، حيث كانت تظن أن هذا نوع من الانحراف فقاطعتني وصارت لا تتكلم معي.
لكن ساعدني أن هؤلاء الذين تأثرت بهم كانوا من الأقارب وكان منهم رجلاً تحترمه الوالدة احتراماً كبيراً، وهو رجل بسيط يعمل خياطاً لكنه كان رجلاً عالماً، فجاء إلى أمي عند حصول هذه المقاطعة وأصلح بيننا، وبعد مدة تغير الوالد -وكان رجلاً يحفظ القرآن –حيث كنت آتي إليه وأقرا عليه بعض الكتب....
العصر: هل تتذكر بعض عناوينها؟
الشيخ جعفر: ……… كانت كتباً صغيرة مؤلفة في مصر، وكان ضمنها كتاب غاب عني اسمه الآن كان له أثراً عظيماً آنذاك، ومازالت أقرأ على الوالد حتى اقتنع وتغيرت بعده الوالدة أيضا وأعد ذلك من نعم الله علي أن كنت السبب في إنقاذهما من الخرافات والشركيّات ولله الحمد سبحانه.حادث في الصغر:
وكان الحادث تعرضت له في الصغر اثر في تأثيراً ليس بالضرورة فكرياً، ولكنّي لمست نتائجه فيما بعد، إذ أصبت آنذاك، وكنت ألعب على صناديق كبيرة كانت لبعض السيارات، فقفزت من فوق إحداها على مسمار يبدو أنّه أحدث كسراً في العظم بالداخل، وتألمت لذلك ألماً شديداً وتعقّدت الأمور –وكنت حينئذ في السادسة من عمري- واستمر المرض إلى السنة التاسعة تقريباً، وكان ذلك في زمن الإنجليز، وعند أن عرضت على الطبيب قرر هذا أن تُقطع رجلي، فوافق الوالد لكن الوالدة رفضت وبحزم شديد، ثم ذهبت تستشير السيد علي الميرغني –وكانت ما تزال في الطائفة حينئذ- فأجابها قائلاً: نعم.. اسمعوا كلام الطبيب.
وما كان يظن أحد أن أمي ستخالف رئيس الطائفة لكنها فعلت ورفضت قوله ذاك فقال لها الطبيب: إما أن تقطع رجله أو يموت فقالت: خلّيه يموت!!!.. يموت برجلين ولا يعيش بواحدة.
فكان من نتائج ذلك أن تأخرت في الالتحاق بالدراسة، لكن هذا التأخير أفادني جداً، إذ جئت إلى الدراسة بعد ذلك بنهم شديد، فأنا ما كنت بدأت أصلاً، وعندما بدأت الدراسة كان زملائي في السنة الرابعة، وأنا في السنة الأولى، وكان لي أخ ضمنهم، وكنا قد ذهبنا سويّة إلى المدرسة فقُبل هو ولم أُقبل لصغر سني، فكان أخي هذا يمازحني بعد ذلك فيقول: احمد الله على هذا الحادث فلولاه ما دخلت الجامعة.
وقد كانت المنافسة في الدخول إلى الثانوية كبيرة جدّاً آنذاك. إذ لم يكن في السودان وقتئذ غير ثلاث مدارس ثانوية فقط، فكان الدخول إلى أحدها في غاية الصعوبة .لكني أتيت إلى المدرسة في مرحلة نضج واجتهاد شديد، فكنت أذهب إلى الكتّاب باختياري إذ يوقظني الوالد لصلاة الفجر وأبقى في الكتّاب إلى السادسة، ثم أعود فأستعد للذهاب إلى المدرسة وعند رجوعي منها أذهب إلى الكتّاب مرة أخرى وبعد ذلك أنال شيئاً من الراحة، أعود بعدها إلى الكتّاب عند المغرب.

حلقات المساجد:
بدأت بعد ذلك دروس كان يلقيها رجل سنّي، فكنت أذهب إليها، ومن الرسائل التي بدأت أقرأها مبكراً وأمارس حفظ بعض الأحاديث منها رسالة الأربعين النووية، ثم لما ذهبنا المدرسة المتوسطة كنت أحضر مع الوالد دروساً في السنة كان يلقيها رجل عالم بالسنة,تخرج بالأزهر وكان مشهوراً في بلدنا، يدرّس كتب السنة فقط، وفي هذه الفترة بدأت أقرأ بعض الرسائل الصغيرة لشيخ الإسلام ابن تيميه....

.......

ضلالهم في معاقبتهم لأّنفسهم

قال ابن عطيّة:
استدلَّ العُبَّادُ في تأديب أَنفسهم بالبأساء في تفريق الأَموال،والضراء في الحمل على الأَبدان بالجوع والعُري بقوله تعالى:
{ وَلَقَدْ أَرْسَلنَا إِلَى أُمَمٍ مِّن قَبْلِكَ فَأَخَذْنَاهُمْ بِالْبَأْسَاء وَالضَّرَّاء لَعَلَّهُمْ يَتَضَرَّعُونَ (42) } .

قُلتُ-أي الإمام القُرطبي- :
هذه جهالة ممن فعلها،وجعل هذه الآية أصلاً لها،هذه عقوبة من الله لمن شاء من عباده أن يمتحنهم بها،ولا يجوز لنا أن نمتحن أَنفسنا ونكافئها قياساً عليها،فإنها المطية التي نبلغ عليها دار الكرامة،ونفوز بها من أَهوالِ يومِ القيامة،وفي التنزيل: { يَا أَيُّهَا الرُّسُلُ كُلُوا مِنَ الطَّيِّبَاتِ وَاعْمَلُوا صَالِحاً }
وقال: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَنفِقُواْ مِن طَيِّبَاتِ مَا كَسَبْتُمْ وَمِمَّا أَخْرَجْنَا لَكُم مِّنَ الأَرْضِ وَلاَ تَيَمَّمُواْ الْخَبِيثَ مِنْهُ تُنفِقُونَ وَلَسْتُم بِآخِذِيهِ إِلاَّ أَن تُغْمِضُواْ فِيهِ وَاعْلَمُواْ أَنَّ اللّهَ غَنِيٌّ حَمِيدٌ (267) } .
{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُلُواْ مِن طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ }
فأمرَ المؤمنين بما خاطب بهِ سيد المرسلين،وكان رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم وأَصحابه يأكلون الطيبات،ويلبسون أحسنَ الثياب،ويتجمّلونَ بها،وكذلك التابعون بعدهم إلى هلمّ جراً.

ولو كان كما زعموا واستدلوا،لما كان في امتنان الله تعالى بالزّروع والجنّات وجميع الثمار والنبات والأنعام التي سخرها،وأَباح لنا أكلها وشرب ألبانها والدفء بأصوافها،إلى غير ذلك مما امتنّ به،كبير فائدة،فلو كان ما ذهبوا إليه فيه الفضل لكان أولى به رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم وأصحابه ومن بعدهم من التابعين والعلماء.
من كلام الإمام القرطبي في الجامع لأحكام القرآن: (6/424-425) .

.....

ومضة عن سبب هداية الدكتور تقي الدين الهلالي:

شيخ التوحيد في بلاد المغرب والذي كان صوفيا (تيجانيا) فأكرمه الله بدعوة التوحيد, يقول عن سبب خروجه من الطريقة التيجانية:
"لقد كنت في غمرة عظيمة وضلال مبين وكنت أرى خروجي من الطريقة التيجانية كالخروج من الاسلام ولم يكن يخطر لي ببال ان اتزحزح عنها قيد شعرة, وجرت مناظرة حول ادعاء الشيخ التيجاني في انه رأي النبي يقظة, وقد ثبت بطلان ذلك "يمكن الرجوع للمناظرة بكاملها في كتاب (الفكر الصوفي ص 474) وكذلك يذكر انه اجتمع بالشيخ عبدالعزيز بن ادريس واوضح له بطلان الطريقة التيجانية".

.......

ومضة عن سبب هداية الشيخ المصري عبدالرحمن الوكيل:

وكيل جماعة انصار السنة بمصر, صاحب كتاب "هذه هي الصوفية"
يقول "كانت لي بالتصوف صلة, وهي صلة العبرة بالمأساة, حيث كان يدرج بي الصبا في مدارجه السحرية وتستقبل النفس كل صروف الاقدار بالفرحة الطروب".

ويضيف "ألا فاسمعوها غير هيابة ولا وجلة, واصغوا الى هتاف الحق يهدر بالحق
ان التصوف ادنأ وألام كيد ابتدعه الشيطان ليسخر معه عباد الله في حربه لله ولرسوله, انه قناع كل عدو صوفي للدين الحق, فتش فيه تجد برهمية وبوذية, وزرادشتية, ويهودية ونصرانية ووثنية جاهلية..."

.......

اعترافات ..
كنت قبوريًا
للأستاذ : عبد المنعم الجداوي

((الخرافة )) عجوز متصابية تتعلق بصاحبها ... !
(( التوحيد )) يهدم أولاً .. ثم يبني من جديد ..!
ليس سهلاً أن يتراجع (( القبوري)) ..!
(( التوحيد )) يحتاج إلى إرادة واعية ... !
تردّدت كثيراً في كتابة هذه الاعترافات لأكثر من سبب .. ثم أقدمت على كتابتها لأكثر من سبب ، وأسباب الإحجام والإقدام واحدة .. فقد خشيت أن يقرأ العنوان بعض القراء ثم يقولون : ما لنا ولتخريف أحد معظِّمي القبور .. ولكن قد يكون بعض القراء في المنطقة النفسية التي كنت أعيشهـا قبل تصحيـح عقيدتي .. فيقرأون اعترافاتي فيفهمون ، ويعبرون من ظلمة الخرافات إلى نور العقيدة - وفي ذلك وحده ما يقويني على الكشف عن ذاتي أمام الناس - ما دام ذلك سوف يكون سببـاً في هداية بعضهم إلى حقيـقة التوحيد .. ؟
ولقد كنت من كبار معظّمي القبور ، فلا أكاد أزور مدينة بها أي قبر أو ضريح لشيخ عظيم إلا وأهرع فوراً للطواف به ... سواء كنت أعرف كراماته أو لا أعرفها .. أحياناً أخترع لهم كرامات ... أو أتصورها .. أو أتخيلها.. فإذا نجح ابني هذا العام .. كان ذلك للمبلغ الكبير الذي دفعته في صندوق النذور ..وإذا شُفيت زوجتي ، كان ذلك للسمنة التي كان عليها الخروف الـذي ذبحته للشيخ العظيم فلان ولي الله !..
وحينما التقيت بالدكتور جميل غازي ، وكان اللقاء لعمل مجلة إسلامية تقوم بالإعلان والنشر عن جمعية العزيز بالله القاهرية ، والتي تضم مساجد أخرى ، ورسالتها الأولى ((التوحيد ))، وتصحيح العقيدة ، وبحكم اللقاءات المتكررة .. كان لابد من صـلاة الجمعة في مسجـد العزيز بالله .. وهاجم (( الدكتور جميل )) في بساطة ، وبعقلانية شديدة هذا المنحنى المخيف في العقيدة ، وسماه : شركاً بالله ؛ وذلك لأن العبد في غفلة من عقله يطلب المدد والعون من مخلوق ميت!!..
أفزعني الهجوم ، وأفزعتني الحقيقة .. وما أفزع الحقيقة للغافلين ... ولو أن (( الدكتـور جميل )) اكتفى بذلك لهان الأمر .. لكنه في كل مرة يخطب لا بدّ أن يمس الموضوع بإصرار .. فالضّريح لا يضم سوى عبد ميت فقط .. بل قد يكون أحياناً خالياً حتى من العظام التي لا تنفع ولا تضرّ ..!
* في أول الأمر اهتززت .. فقدت توازني .. كنت أعود إلى بيتي بعد صلاة كل جمعة حزيناً .. شيء ما يجثم فوق صدري .. يقيد أحاسيسي ومشاعري .. أحاول في مشقة أن أخرج عن هذا الخاطر ... هل كنت في ضلالة طوال هذه الأعوام ؟ ..أم أن صديقي (( الدكتور )) قد بالغ في الأمر .. فأنا أعتقد أن كل من نطق بالشهادة لا يمكن أن يكون كافراً لهفـوة من الهفوات أو زلةٍ من الزلات .. !
شيءآخر أشعل في فؤادي لهباً يأكل طمأنينتي في بطء ... إن الدكتور يضعني في مواجهة صريحة ضـد أصحاب الأضرحة الأولياء ، والخطباء على المنابر صباح مساء .. يعلنونها صريحة : إن الذي يؤذي ولياً .. فهو في حرب مع الله سبحانه وتعالى ، وهناك حديث صحيح في هذا المعنى .. وأنا لا أريد أن أدخـل في حرب ضد أصحاب القبور والأضرحة ؛ لأنني أعوذ بالله من أن أدخل في حرب معه - جل جلاله- ...!
وقلت : إن أسلم وسيلة للدفاع هي الهجوم .. واستعدت قراءة بعض الصفحات من كتاب

بإمكانك إكمال الموضوع على هذا الرابط:
http://www.d-sunnah.net/forum/showt...;threadid=13892

...........

تــــــــــــــائب من معتقدات الصوفية!!! معنا في منتدى الدفاع عن السنة

هذا الرجل أعرفه وجرت بيني وبينه مُراسلات واتصال هاتفي اسأل الله أن يبارك به ويثبته..

هذا الحديث نقلته من كلام أخي الحبيب بنغازي أحد المهتدين إلى السنة من معتقدات اخُرافةِ الصوفية..فأردت تخصيصه ليطلع عليه أكثر من شخص ويدعوا لأخينا بالثبات..

وهذا من أحد ردوده على الأخت فاطمه..

اقتباس:
--------------------------------------------------------------------------------
ماحكته الاخت الكريمه: فاطمه تماما يحدث في الصوفيه وانا من زمان اقول ان الصوفيه فيها رائحة التشيع، فلقد كنت صوفيا يوما وكان شيخنا يقول لنا ان الامام ينظر الينا ويراقبنا فعلينا ان نتأدب معه وان الولي فلان او علان هو من سيأخذ بيدنا الي الجنة وان الاولياء والاقطاب والاوتاد والابدال يجتمعون سنويا فوق في السماء السابعه مع الامام علي ويقرروا حال العالم وكانوا يقصون علينا هذه الخرافات رفقة مؤثرات صوتيه من نواح وعواء حتي لا يجعلوا لعقولنا فرصة النظر والتبصر فكنا نضيع ونشرد مع العواء باكين كا الانعام مثلهم وكانوا يخبروننا عن خرافات لم ارها الا في مغامران السنباد { الرسوم المتحركه} حيث ينئوننا ان سيدي فلان خرج من مدينة بنغازي الي مدينة طرابلس في رمشة عين مع ان المسافه بين المدينتين الف كم والطائره تقطعها في ساعه تقريبا او اقل.. كما كانوا يقصون علينا من كرامات الاولياء انهم يحجون دون تاشيره او جواز سفر حتي فيقولون ان سيدي فلان في الحج الان مع انه امام عيني اراه يصلي معنا فيقولون لي مسكين انته خرف هضا اللي تشوف فيه راهو الظاهر بس ..المهم الشاهد في القول ان العفن الصوفي مشابه كثيرا للعفن الشيعي والاثنين يشبهان الكثير الكثير من البرهميه الهتديه ماعدا تميز الشيعه الانجاس وتوافقهم مع اليهود في حب اللون الاسود.
والحمد لله الذي انقذني من ضلال التصوف وافرحي وابشري اختي فاطمه فنحن الان علي الجادة باذن الله طالما تمسكنا بسنة الحبيب عليه الصلاة والسلام وابتعدنا عن البدع والشركيات.
وآخر كلامي ان الحمد لله رب العالمين.. سبحان ربك رب العزة عما يصفون وسلاما علي المرسلين والحمد لله رب العالمين.

........

نظم القصيد في الدفاع عن أهل التوحيد وقمع أهل الشرك والتنديد

إذا الصوفي حل بــــــــأرض قوم ***** فما لـــــــــــــــــلقوم إلا أن يشدُّوا
لأن روائح الصوفي تــــــــــؤذي ******وهل بمعاطن الخنــــــــزير وَرْدُ

ضرير ... للضرير مضى دليــلاً ******** فهل للعمي بعد التيه عـــــــــــودُ
مقدمة تزيدك كيــــــــــــــــل غي ****وقبضة سامري منك تــــــــــبدو
أعبـــــــــــــــــاد القبور أذاك حق ****لربي أن يساوى فيه نـــــــــــــــدُّ
أذاك الحق أن يُــــــدعى ضعيف ****** ويعرض عن كريم لا يَــــــــــرُدُّ
قريب قادر رب رحــــيـــــــــــــم ******غني واحد أحد وفــــــــــــــــــردُ
أفاض على العباد من العطايــــــا ****وفضل الله لا يحصيه عـــــــــــدُّ
فلا حق الإله عرفـــتــــمـــــــــوه *****وليس لكم عن الكفران بـــــــــــدُّ
رغبتم عن عبادته فزغــــتــــــــم *****وساوركم مـــــــــــــن الكفران إدُّ
أقول نعم ..! لنا سد مـــــنــــيـــع ****هو التوحيد ذا الأمــــــــــر الأشدُّ
لنا نــــــــــــــور ونبراس مضيء ******لنا عز ومفخرة ومــــــــجـــــــــدُ
به قامت سمــــــــــــاوات وأرض *****به انقسم الأنام شقاً وســـــعـــــــدُ
ورايات الجهـــــــــــاد به تسامت *****وللرايات غايات وقـــــــــــصـــدُ
أجيبوني لماذا الرســــــــل جائت ****وفي أي الخصومــــــات اسْتُبِدُّوا
وما لرسولنا يــــــــــــدعو فيَؤُذى **** ويلفيه من الأقوام طـــــــــــــــرد
أكانوا منكرين فــــــــــــعال ربي ****وهل للرَّزق والإنعــــــــــام جُحْدُ
فلا والله بــــــــــــــــــــل كل مُقِرُّ *****ولكن في ألــــــــــــــــوهته يَنِدُّوا
وأنتم بالألوهة قد كفرتـــــــــــــــم **** وكل منكموا بالشرك يــــــــحدو
خسرتم في تنسكـــــــــكــــم فأنتم ***كذات الغزل تنقض مـــــــــا تَشدُّ
فمن شاء الإله هــــــــــــداه رُشداً *****ومن أشقاه مـــــــــــــا عقباه حَمْدُ
فتباً للألي حــــــــــــــادوا فزاغوا *****عن النور المبين وعـــــنه صُدُّوا
وتباً للعداة دعاة شــــــــــــــــــرك ****لهم في جملـــــــــــــة البلدان جِدُّ
فلن يروى غلـــــــــيل القوم حتى *****تُرى الأكوان بالإشراك تبـــــــدو
أما يكفيهمو من ذاك شــــــــــرك *****بمقبرة البقيع نراه يغــــــــــــــدو
أما في المسجد النبوي صـــــوت **** بتلك البردة الرعـــــــــــناء يشدو
أما للمصطفى نرنوا دعـــــــــــاء ***** ونحو ضريحه الأيــــــــــدي تُمَدُّ
أمــــا في مكـة للشــــــــرك رأسٌ ***** وطاغـوت على الإسلام ضــــــدُّ

هو العـــــــلوي لا أعـــــلاه ربي ***** بــــــل الزنديق من بالشرك جَلْدُ
وذا قــــــــارون كامل (واليماني) ****فللأقوام في الإعـــــــــــلام جُهدُ
أليس لـــــــــهم مع (التبليغ) فرع *****وفي (الإخوان) تأسيـــــــس مُعَدُّ
أيا صوفيـــــــــــــة رميت بشهب ***** ثواقب مـن شريعتنا تَــــــــــــهُدُّ
ألا مـــــــــــــوتي بغيظك إن فينا ****غطارفــــــة على التوحيد رَصدُ
أجبتكموا أيـــــــا عمرو الخزاعي *****وخذ مني القصيــــــــد فذاك نَقدُ
ترقب في غدٍ ستـــــــــرى علانا ****وإن تنعر بأنفك يـــــــــــــا عُرُدُّ
بل ارقب يا عدو الله سيفــــــــــــاً ****قريباً لا يرق فذاك وعـــــــــــــدُ

وهذا رد مجمل وإن تشأ الصوفية أتحفناها برد مفصل والله المعين وعليه التكلان
وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .

كتبه / عبيد آل رمال الشمري

........

أسرع مناظرة مع صوفي:وإعلان توبته من مذهب الشرك وتكفير ابن تيمية

يقول الشيخ السوري عدنان عرعور..

حُببت إلي المناظرة ، وكشف لي غطاؤها ، ووضح أمامي طريقها ، والحمد لله ، وله المنة ، وهي كثيرة لا أكاد أحصيها ، أو أضبطها ، وإنني عازم بمشيئة الله على نسخها ، فمنها الطويلة جداً ، ومنها القصيرة جداً

فمنها : أن أحدهم جاء عقب إحدى المحاضرات للمناظرة في كفر ابن تيمية ، وأحضر معه أكثر من سبعة كتب .. وحذرني الشباب من مناظرته ، لقدرته العلمية ، وتحضيره المسبق ، ولغلظته في الكلام
وقالوا : أنت متعب وغير محضر وو…
فأبيت إلا الجلوس ..فقال : عندي أدلة على أن ابن تيمية كافر .
قلت : ابن تيمية معروف عند كثيرين بالكفر ، فقد كنت أسمع تكفيره منذ صغري - وقصدت أنه معروف بالكفر عند الروافض ، وغلاة الصوفية ، وكثير من المقلدين ، وفهم هو أني موافق على ذلك -
المحاور : ـ مقاطعاً ـ : هل يجوز مثل هذا ؟
الشيخ : يجوز مثل هذا في المناظرات على أن يبين المقصود بعد ذلك ، حتى لا يكون ثمة تلبيس فقد قال إبراهيم أكبر من هذا !! قال : عن النجم والقمر والشمس ] هذا ربي [ ، المهم أني أدركت للوهلة الأولى ، أنه يكفره لإثباته العلو لله ،
فقلت له : دعك من ابن تيمية وتكفيره ، وأجبني عن رجل قال في سجوده : سبحان ربي الأسفل ، فهل يجوز هذا ..؟!
فدهش ثم قال لا يجوز ..!!
قلت : لم لا يجوز؟؟ ألستم أنتم تنفون عن الله صفة العلو ؟! فهو سبحانه عندكم في العلو وفي الاسفل -!!! وعلى هذا يجوز أن يقال: سبحان ربي الأعلى, وسبحان ربي الأسفل, مادام الله عندكم اتصف بالصفتين .
قال : لكن الله قال : سبح اسم ربك الأعلى!
قلت : هل هو الأعلى في صفاته وذاته ؟! أم في صفاته دون ذاته ؟؟

فحار وتردد ، وسكت سكوت المتفكر!...
قلت : هذا جائز على منهجكم ، لأن الله عندكم في العلو وفي السفل ، والآن :
إما أن تثبت هذه الصفة "الأعلى" بشمولها : فهو الأعلى ذاتاً وصفاتاً ، وتنفي ما يضادها من قولكم : ((موجود في كل مكان )) وإما أن الأعلى لا تشمل الذات ، فهو "الأعلى"في صفاته ، " والأسفل "و الأعلى بذاته ، وعلى هذا يجوز أن يقول القائل : سبحان ربي الأسفل .

قال : أنظرني إلى غد .

قلت : فإنك من المنظرين .

وفي اليوم التالي : أظهر بعض الإشكالات ، على سبيل الاسترشاد لا على سبيل العناد ، وتم إزالتها واهتدى .. ثم بينت له الموقف الصحيح من ابن تيمية, وأزلنا عنه الإشكالات ، فاقتنع و الحمد لله .


قلتً:
جزى الله الشيخ خير الجزاء 00 فقد أسقطه بالضربة القاضية 00 مع الجولة الأولى 00
والحمد لله أن هدى هذا المُضلل من قِبل الصوفية 00 ولم يركبه الشيطان فيتبع هواه فيضل وهو يعلم فيشقى 00
والحق أبلج والباطل لجلج 00
فعلى منكري العلو أن لا يسجدوا ويقولوا سبحان ربي الأعلى بل يقولوا الأسفل والأيسر والأيمن لأنه بزعمهم في كل مكان 00والحق أن علم محيط بكل شيء 00 أم ذاته {الرحمن على العرش استوى} استواء يليق بجلاله 00
ولا أنسى أن أذكركم بهذه المناظرة بين الشيخ السني عبدالرحمن والصوفي شيخ الطريقة التيجانية وكان فيها جانب عن علو الله ...

وهذا لأنه وقف وقفة حساب وصل إلى الهدى .. فنزع الهوى واتبع الحق لما ظَهَرَ لهُ.
اختارها وجمعها
أبو عمر المنهجي - شبكة الدفاع عن السنة


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
ومضات من كلام الأئمة الأعلام والدعاة الكرام في الصوفية (6)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات السلفية السودانية :: الفئة الأولى :: الرد على أهل الضلال-
انتقل الى: