منتديات السلفية السودانية
ياأيها الزائر الكريم مرحبا بك في هذا المنتدى السلفي ونسأل الله أن يجعل لكم فيه البركة والعلم وسجلوا معنا لتستفيدوا وتفيدوا.وجزاكم الله خير الجزاء

منتديات السلفية السودانية

منهاجنا:الكتاب و السنة بفهم السلف الصالح
 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
تعلن ادارة المنتدى عن الرابط الجديد للمنتدى http://www.salifia.eb2a.com/ وذلك لمشكلة الاعلانات المزعجةوالمخالفة لديننا الحنيف وندعو كل الاعضاء بالتسجيل في المنتدى الجديد ونقل مشاركاتهم إليه ونوجه الزوار للمنتدى الجديد للتسجيل فيه وقريبا سوف يتم حذف هذا المنتدى فنرجو من كل الاعضاء الاستجابة والتسجيل في المنتدى الجديد

شاطر | 
 

 متى يطاع الوالد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حسن السلفي



عدد المساهمات : 71
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 14/01/2012

مُساهمةموضوع: متى يطاع الوالد   الأربعاء يونيو 20, 2012 2:36 pm

متى يطاع الوالد إذا أمر ابنه بتطليق زوجته
سئل فضيلة الشيخ الدكتور صادق البيضاني السؤال التالي :
فضيلة المفتي يحفظه الله ما هو الحل في الوالد الذي يلح على ابنه في أن يطلق زوجته أرجو إفادتي وسرعة الرد جزاكم الله خيرًا ؟



فأجاب فضيلته بالآتي:



إن كان طلب الطلاق مبنيًا في كون الزوجة عاصية لأمر الله ورسوله بسبب عدم محافظتها على فرائض الله وكونها لا تحافظ على عفافها وشرفها وما إلى ذلك مما يخالف الشرع فيلزم الابن طاعة ابيه إذ لا خير في زوجة كهذه, فإنها لا تزيد الابن إلا سوءً إن بقيت معه .

وإن كان طلب ذلك بحجة أن الابن بعد الزواج من هذه المرأة قصر في حق أبيه وأمه أو تعلق بزوجته أكثر من تعلقه بوالديه فلا طاعة لهذا الوالد إذ لا حجة له على ابنه سوى عرض الدنيا الزائل الذي يعوض بالنصيحة والذي يختص بالولد وما يلزمه بوالديه وهذا راجع إلى قصور الابن ولا ذنب لهذه الزوجة في ذلك فلا طاعة ولا طلاق.

وأما أمر أمير المؤمنين عمر لابنه في أن يطلق زوجته واستجابة ابن عمر له فإنه مبني على أمر رسول الله عليه الصلاة والسلام فقد قال له كما في الصحيحين: " ليراجعها ثم يمسكها حتى تطهر ثم تحيض فتطهر فإن بدا له أن يطلقها فليطلقها طاهرًا قبل أن يمسها فتلك العدة كما أمر الله عز وجل "([1]).

وينبغي للأباء أن يتقوا الله في أزواج أبنائهم وفي أبنائهم فلا تأخذهم الغيرة بسبب كثرة حب الأبناء لأزواجهم أن يكون ذلك سببًا للتفريق بين الزوجين؛ والله المستعان .



السؤال الثاني والثلاثون من كتاب المنتقى من الفتاوى











([1]) أخرجه البخاري في صحيحه [كتاب المغازي, باب تفسير سورة الطلاق(4 / 1864 رقم 4625)], ومسلم في صحيحه [كتاب الطلاق, باب تحريم طلاق الحائض بغير رضاها وأنه لو خالف وقع الطلاق ويؤمر برجعتها( 2/ 1093 رقم 1471)] كلاهما من حديث عبدالله بن عمر, واللفظ للبخاري .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
متى يطاع الوالد
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات السلفية السودانية :: الفئة الأولى :: منبر الفقه وأصوله,المنطق-
انتقل الى: