منتديات السلفية السودانية
ياأيها الزائر الكريم مرحبا بك في هذا المنتدى السلفي ونسأل الله أن يجعل لكم فيه البركة والعلم وسجلوا معنا لتستفيدوا وتفيدوا.وجزاكم الله خير الجزاء

منتديات السلفية السودانية

منهاجنا:الكتاب و السنة بفهم السلف الصالح
 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
تعلن ادارة المنتدى عن الرابط الجديد للمنتدى http://www.salifia.eb2a.com/ وذلك لمشكلة الاعلانات المزعجةوالمخالفة لديننا الحنيف وندعو كل الاعضاء بالتسجيل في المنتدى الجديد ونقل مشاركاتهم إليه ونوجه الزوار للمنتدى الجديد للتسجيل فيه وقريبا سوف يتم حذف هذا المنتدى فنرجو من كل الاعضاء الاستجابة والتسجيل في المنتدى الجديد

شاطر | 
 

 الصدقة عن الميت

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حسن السلفي



عدد المساهمات : 71
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 14/01/2012

مُساهمةموضوع: الصدقة عن الميت    الجمعة مارس 16, 2012 5:30 am

الصدقة عن الميت جائزة سواء كانت جارية أو غير جارية
سأل فضيلة الشيخ الدكتور صادق البيضاني السؤال التالي :



هل الصدقة عن الميت جائزة مطلقًا أو يشترط أن تكون من الصدقات الجارية كحفر البئر وشراء المصاحف ونحوها من الأمور التي تستقر في الأماكن الموقوفة على الميت أفيدونا وجزاكم الله خيرًا ؟



فأجاب فضيلته



الصدقة عن الميت جائزة مطلقًا سواء كانت جارية أو غير جارية كأن يتصدق الرجل عن أبيه الميت بدينار ونحوه يعطيه لمسكين أو محتاج .

ودليل الصدقة الجارية حديث أبي هريرة عند مسلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " إذا مات الإنسان انقطع عنه عمله إلا من ثلاثة إلا من صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعو له"([1]) .

وأما غير الجارية فحديث سعد بن عبادة- رضي الله عنه - كما في صحيح البخاري : توفيت أمه وهو غائب عنها فقال: يا رسول الله إن أمي توفيت وأنا غائب عنها أينفعها شيء إن تصدقت به عنها ؟ قال : "نعم", قال :فإني أشهدك أن حائطي([2]) المخراف([3]) صدقة عليها([4]).

وهنا أجابه النبي على سؤاله مطلقًا لبيان جواز أن يتصدق الرجل بالدرهم والدرهمين ونحو ذلك من الأموال العينية الغير الموقوفة على الميت؛ وإن كان قد يتبادر إلى الذهن أن حديث سعد في الجارية إلا أن الصحيح العموم وهذا ما عليه سلفنا الصالح رضوان الله عليهم, وبالله التوفيق.



المصدر : السؤال السابع عشر من المنتقى من الفتاوى







([1]) أخرجه مسلم في صحيحه [كتاب الوصية, باب ما يلحق الإنسان من الثواب بعد وفاته(3/1255 رقم 1631)] من حديث أبي هريرة.


([2]) الحائط البستان من النخل إذا كان عليه حائط أي جدار ويجمع على حوائط.


([3]) المِخْراف: اسم للحائط, أو المَخْراف: جماعة النخل, والمِخْراف الزنبيل الذي يخترف فيه الثمار, وقيل: المَخرف: يقع على النخل وعلى الرطب, وقيل: المخراف الثمرة سميت مخرافًا لما يجتني من ثمارها كما يقال امرأة مذكار قال وقد يستوي هذا في نعت الذكور والإناث ويقال المخراف الشجرة, قيل: وهو الصواب.


([4]) أخرجه البخاري في صحيحه [كتاب الوصايا, باب أرضي أو بستاني صدقة عن أمي فهو جائز وإن لم يبين لمن ذلك(3/1013 رقم 2605)] من حديث ابن عباس.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الصدقة عن الميت
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات السلفية السودانية :: الفئة الأولى :: المنبر العام-
انتقل الى: