منتديات السلفية السودانية
ياأيها الزائر الكريم مرحبا بك في هذا المنتدى السلفي ونسأل الله أن يجعل لكم فيه البركة والعلم وسجلوا معنا لتستفيدوا وتفيدوا.وجزاكم الله خير الجزاء
منتديات السلفية السودانية
ياأيها الزائر الكريم مرحبا بك في هذا المنتدى السلفي ونسأل الله أن يجعل لكم فيه البركة والعلم وسجلوا معنا لتستفيدوا وتفيدوا.وجزاكم الله خير الجزاء
منتديات السلفية السودانية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات السلفية السودانية

منهاجنا:الكتاب و السنة بفهم السلف الصالح
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تعلن ادارة المنتدى عن الرابط الجديد للمنتدى http://www.salifia.eb2a.com/ وذلك لمشكلة الاعلانات المزعجةوالمخالفة لديننا الحنيف وندعو كل الاعضاء بالتسجيل في المنتدى الجديد ونقل مشاركاتهم إليه ونوجه الزوار للمنتدى الجديد للتسجيل فيه وقريبا سوف يتم حذف هذا المنتدى فنرجو من كل الاعضاء الاستجابة والتسجيل في المنتدى الجديد

 

 سؤال عن مصدر التشريع وهل الإجماع والقياس من مصادر التشريع؟ للشيخ الهراس

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عمر عزالدين




عدد المساهمات : 50
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 01/02/2011

سؤال عن مصدر التشريع وهل الإجماع والقياس من مصادر التشريع؟ للشيخ الهراس Empty
مُساهمةموضوع: سؤال عن مصدر التشريع وهل الإجماع والقياس من مصادر التشريع؟ للشيخ الهراس   سؤال عن مصدر التشريع وهل الإجماع والقياس من مصادر التشريع؟ للشيخ الهراس Icon_minitimeالخميس مايو 05, 2011 8:50 pm

سؤال عن مصدر التشريع وهل الإجماع والقياس من مصادر التشريع؟ للشيخ الهراس
سؤال عن مصدر التشريع هل هو الكتاب و السنة أم يضاف إليهما غيرهما كالإجماع والقياس ؟
لفضيلة الشيخ العلامة محمد خليل الهراس
فأنا أقول بملء الفم : إنه لا مصدر لهذا الدين كله، أصوله وفروعه وعقيدته وشريعته ، وعباداته ومعاملاته ، إلا كتاب الله عزّ وجل الذي أنزله تبياناً لكل شيء ، وإلا سنة رسوله صلى الله عليه وسلم التي جاءت تفسيراً وبياناً لآيات الكتاب ، تقيد مطلقه ، وتخصص عمومه ، وتوضح مبهمه ، كما قال تعالى { وأنزلنا إليك الذكر لتبين للنّاس ما نزّل إليهم }
وأما الإجماع ؛ فإن حجته مقيدة بالاستناد إلي النص ؛ إذ لا يعقل أن يجتمع الصحابة على أمر لا يجدون له مستنداً، ولكن احياناً يضاف الحكم على الإجماع لظهوره فيه ، وينسى النص الذي كان أصلاً له.
ووقوع الإجماع من الصحابة رضي الله عنهم بعد وفاة رسول الله صلى الله عليه وسلم كان متعذراً لتفرقهم في الأمصار و البلدان، ولو فرض وقوعه فلا يمكن أن يقع على خلاف النص ؛ فإن الله عصمهم أن يجتمعوا على ضلالة.
وأما إجماع من بعدهم فاختلف في حجته لو وقع مع أنه يكون مستحيلاً.
وأما القياس؛ فصحيحه لا يكون إلا موافقاً للنصوص ، ولا يمكن أن يأتي قياس صحيح على خلاف النص أبداً’ و لا يجوز اللجوء إلى القياس إلا بعد البحث و التفتيش عن النصوص .
وقد رجح أحمد رحمه الله الأخذ بالحديث الضعيف على العمل بالقياس، ولم يتفق العلماء على حجية القياس ،بل إن الظاهرية ينكرونه أشد الإنكار.
ولابن حزم الأندلسي رحمه الله كلام بديع جداً في إبطال القياس في مقدمة كتابه العظيم الموسوم بالمحلى لولا خوف الإطالة لنقلته ؛ فليرجع إليه من شاء .
وأخيراً : نحب أن نقول لحضرة السائل وغيره ممن يتعلقون بما لا يُجرى صحته أو وقوعه من إجماع أو قياس ، ليتفلتوا بها عن سطوة النص ويتخذوا منها مطايا للابتداع ، إن ذلك ليس من شأن المؤمنين الذين وصفهم الله عزّ وجل بأنهم إذا دعوا إلى الله ورسوله ؛ اي إلى حكم الله ورسوله ؛ قالوا سمعنا وأطعنا ، فلا يشككون في النصوص ولا يعارضونها برأي ولا استحسان ولا قياس .
غربة الاسلام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سؤال عن مصدر التشريع وهل الإجماع والقياس من مصادر التشريع؟ للشيخ الهراس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» سؤال هل هنالك حظ أم لا توجد هذه الكلمة؟ لفضيلة الشيخ الهراس
» شمول دين الإسلام وكماله - للشيخ الهراس
» أعلام السنة المنشورة لاعتقاد الطائفة الناجية المنصورة [200 سؤال وجواب]
» حسن الظن للشيخ البيضاني
» عدم صحة قصة : ( عَدَلت فأمِنْت فنِمْت يا عمر ) للشيخ ابو معاوية البيروتي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات السلفية السودانية :: الفئة الأولى :: المنبر العام-
انتقل الى: