منتديات السلفية السودانية
ياأيها الزائر الكريم مرحبا بك في هذا المنتدى السلفي ونسأل الله أن يجعل لكم فيه البركة والعلم وسجلوا معنا لتستفيدوا وتفيدوا.وجزاكم الله خير الجزاء

منتديات السلفية السودانية

منهاجنا:الكتاب و السنة بفهم السلف الصالح
 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
تعلن ادارة المنتدى عن الرابط الجديد للمنتدى http://www.salifia.eb2a.com/ وذلك لمشكلة الاعلانات المزعجةوالمخالفة لديننا الحنيف وندعو كل الاعضاء بالتسجيل في المنتدى الجديد ونقل مشاركاتهم إليه ونوجه الزوار للمنتدى الجديد للتسجيل فيه وقريبا سوف يتم حذف هذا المنتدى فنرجو من كل الاعضاء الاستجابة والتسجيل في المنتدى الجديد

شاطر | 
 

  الحلقة (59) شبه المنكرين لحجية السنة، والرد عليهم (16-20)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 296
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 30/01/2011

مُساهمةموضوع: الحلقة (59) شبه المنكرين لحجية السنة، والرد عليهم (16-20)   السبت فبراير 12, 2011 4:37 am

15 - وعن سعيد بن جبير قال : ( كنت أسير مع ابن عباس في طريق مكة ليلا،وكان يحدثني بالحديث،فأكتبه في واسطة الرحل حتى أصبح فأكتبه) (1).
16 - وعن معن قال : ( أخرج إلى عبد الرحمن بن عبد الله بن مسعود كتابا وحلف لي أنه خط أبيه بيده ) (2)
17 - وعن الحسن بن عمرو بن أمية الضمري قال : تحدثت عند أبي هريرة بحديث فأنكره ، فقلت : إني قد سمعته منك ، فقال : إن كنت سمعته مني فهو مكتوب عندي ، فأخذ بيدي إلى بيته ، فأرانا كتبا كثيرة من حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فوجد ذلك الحديث ، فقال : قد أخبرتك أني إن كنت حدثتك به فهو مكتوب عندي ) (3).
18 - وعن هبيرة بن عبد الرحمن قال : ( كان أنس بن مالك إذا حدث فكثر عليه الناس جاء بمجال(4)، فألقاها ، ثم قال : هذه أحاديث سمعتها وكتبتها عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وعرضتها عليه ) (5).
19 - وقال الشعبي - لتلاميذه - : ( إذا سمعتم مني شيئا فاكتبوه ولو في حائط ) (6).
20 - وقالوا لقتادة - رضي الله عنه - : ( نكتب ما نسمع منك ؟ ) قال : ( وما يمنعك أن تكتب وقد أخبرك اللطيف الخبير أنه يكتب ، قال : [ علمها عند ربي في كتاب لا يضل ربي ولا ينسى ] (7).
فظاهر هذه الأحاديث وهذه الآثار التي ساقوها وسقناها : أن هناك تعارضا بين النهي عن كتابة الحديث ، وبين الأمر بها ، لذا حاول العلماء التأليف والتوفيق بينها :
أ - فذهب بعضهم إلى أن النهي متقدم ، والإذن متأخر ، فالأول منسوخ والثاني ناسخ .
ب - وذهب بعض ثان إلى أن النهي خاص بمن خشي منه الاتكال على الكتابة دون الحفظ ، والإذن لمن أمن منه ذلك .
ج - وذهب بعض ثالث إلى أن النهي خاص بوقت نزول القرآن خشية التباسه بغيره ، والإذن في غير ذلك .
أو أن النهي خاص بكتابة غير القرآن مع القرآن في شيء واحد ، والإذن في تفريقهما(Cool .

--------------------------------------------------------------------------------
(1) - أخرجه الدارمي ، المقدمة ، باب من رخص في كتابة العلم ( 1 / 128 ) ، والخطيب في تقييد العلم ص 102 ــ 103 بلفظ : ( كنت أسمع من ابن عمر وابن عباس الحديث بالليل ، فأكتبه في واسطة رحلي ، حتى أصبح وأنسخه ) .
(2) - أخرجه ابن عبد البر في ( جامع بيان العلم 1 / 86 ) .
(3) - أخرجه ابن عبد البر في ( جامع بيان العلم 1 / 89 ) وقد تعرض ابن حجر في الفتح ( 1 / 207 ) لإزالة التعارض الواقع بين هذا الأثر ، وبين حديث همام المتقدم عن أبي هريرة قال : ما كان من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم أحد أكثر حديثا عنه مني .. الحديث ... قائلا " قال ابن عبد البر : حديث همام أصح ، ويمكن الجمع بأنه لم يكن يكتب في العهد النبوي ثم كتب بعده ، قلت ــ القائل ابن حجر ــ وأقوى من ذلك : أنه لا يلزم من وجود الحديث مكتوبا عنده أن يكون بخطه ، وقد ثبت أنه لم يكن يكتب ، فتعين أن المكتوب عنده بغير خطه " أه .
(4) - المجال : جمع مجلة ، وهي الصحيفة فيها الحكمة ، وكل كتاب . انظر : القاموس المحيط 3 / 361 .
(5) - أخرجه الخطيب في تقييد العلم ص 95 ــ 96 بروايات عديدة بلفظه وبمعناه .
(6) - أخرجه الخطيب في تقييد العلم ص 100 .
(7) - أخرجه الخطيب في تقييد العلم ص 103 ، وابن عبد البر في جامع بيان العلم 1 / 87 .
(Cool - انظر : فتح الباري ( 1 / 208 ) ، وعون المعبود ( 10 / 80 ــ 82 ) ، والباعث الحثيث للشيخ أحمد شاكر ص 111 ــ 112

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://salifia.sudanforums.net
 
الحلقة (59) شبه المنكرين لحجية السنة، والرد عليهم (16-20)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات السلفية السودانية :: الفئة الأولى :: الرد على أهل الضلال-
انتقل الى: